كيف تكون مصمم ناجح وتطور من إمكانياتك في البرمجة.

 كيف تكون مصمم ناجح وتطور من إمكانياتك في البرمجة.



1- جدد أفكارك

قم بعمل تحديث دائم لمعلوماتك و الاضطلاع بشكل دوري على الجديد من أعمال الغير لاستلهام الأفكار منها. و لا نقصد “النسخ و التقليد” بل ما نقصده بالاستلهام هو اقتباس الأفكار و التعديل عليها للخروج بأفكار جديدة تميزك عن غيرك .


2- طور نفسك

المصمم المحترف هو شخص دائم التعلم و لا يتوقف أبداً و يقوم بمتابعة جديد تقنيات التصميم و التطوير المختلفة فالتصميم هو بحر لا ينتهي و هو عالم يتغير و يتم تجديده في كل لحظة. لذا كن حريصاً على متابعة كل جديد يظهر في هذا العالم حتى لا تتأخر عن الركب و بالتالي تخسر الأعمال في المستقبل .


3- ضع أفكارك على الورق أولاً

رتب خطة عمل التصميم خطوة بخطوة على الورق قبل البدء في التنفيذ فالبعد عن جهازك و التخطيط من خلال الورق في بداية أي مشروع هو أفضل الحلول لأنه يبعدك عن مصادر تشتيت الأفكار خصوصاً في بداية تعلمك التعامل مع Wireframes


4- المساحات البيضاء

في بعض الأحيان تكون البساطة هي الحل الأمثل لعمل تصميم ناجح فلا يوجد أي فائدة لحشو التصميم بزيادات غير ضرورية. القدرة على الوصول للمحتوى بسهولة و يُسر هي مفتاح نجاح أي موقع. تستطيع إنشاء تصميم بسيط و عملي دون أن يكون مملاً، بشعاً أو قبيحاً. و أشهر المواقع الناجحة بدأت و لا زالت تعمل بواجهات بسيطة جداً و أشهرها على الإطلاق هو موقع Google


5- البرامج و التطبيقات

استخدم دائماً أحدث الإصدارات من أي برامج أو تقنيات التصميم المختلفة و ذلك لأن الشركة المبرمجة لم تطرح إصداراً جديداً إلا لإصلاح خطأ ما أو لإضافة إمكانيات جديدة تمكنك من الإبداع بشكل أكبر .


6- القراءة

اقرأ دائماً مقالات في جديد التصميم و خاصة المجلات التي تتطرق أو تتخصص في التصميم مثل مجلة دوت نت Net . و لكن للأسف ليس كل المصممين يقدرون على تنفيذ هذه الخطوة و ذلك لضعف البعض في اللغة الإنجليزية .


7- حدد المُستقبلين

ليس بالضرورة أن يعُجب العميل بما صنعت يداك من تصميم حتى و لو كان يعجبك فلولا تعدد الأذواق لبارت السلع !! لك الحق في إبداء نصيحتك الشخصية و الاحترافية و لكن فقط تلك التي قمت ببنائها على تحديد و دراسة للشريحة المُستَهدفة و التي يحاول العميل جذبها لزيارة الموقع .


8- اسأل . استشير

هذا شعار إحدى الحملات الإعلانية في التليفزيون المصري و الصراحة هو شعار مناسب جداً لوصف هذه النقطة. ربما تحتاج لعرض أعمالك قبل الانتهاء منها . لا تحتاج لعرضها على الملأ !! فقط قم بعرضها على أصدقائك المُقربين و زملائك في نفس المجال و الذين تثق بهم ثقة عمياء فربما يقومون بلفت انتباهك لبعض الأخطاء التي ارتكبتها دون أن تشعر . و تقبل النقد البناء لأنه بداية طريق تطوير الذات و بالتالي النجاح .

9- احتفظ بـ” صندوق العدة”

يجب أن يمتلك كل فنان العدة اللازمة لإخراج عمله في أحسن صورة و أنت فنان ! لذلك يجب عليك الاحتفاظ على جهازك بنسخ من أعمالك السابقة ، أمثلة من المتجهات Vectors ، صور التصاميم ، الفرش Brushes ، الخامات Textures ، منصات العمل الجاهزة أو Framework إذا كنت لا تزال تستخدمها … الخ


10- الاختصارات

إنشاء اختصارات في لوحة المفاتيح للأشياء المتكررة : أغلب برامج التصميم بها اختصارات افتراضية وتمكنك من إنشاء اختصارات جديدة للمهام المتكررة ، هذا سوف يساعدك على اختصار الوقت والقيام بأعمالك بسرعة أكبر .


11- السعي وراء الالتزام

كتابة قائمة يومية والسعي نحو الالتزام بها : عند دخولك إلى شبكة الإنترنت تجد نفسك في مفترق طرق : مواقع متعدد ، خدمات متنوعة ، برامج الدردشة، تويتير … إلى غير دلك ، و كتابة قائمة بالمهام التي عليك إنجازها في اليوم يجعلك تتجه نحو الطريق الصحيح كما يمكن إنشاء قوائم أسبوعية تحدد فيها بعد الأهداف التي عليك إنجازها على مدار الأسبوع .


12- إغلاق برامج التواصل أثناء العمل


13- سهولة الوصول إلى ملفاتك من أي جهاز عن طريق برنامج Dropbox مثلا .


14- احرص على أن تكون بيئة العمل مرتبة ونظيفة .


15- استغلال فترة الصباح .


16- المصمم الناجح لا يحتاج إلى الموهبة فقط بل يحتاج أيضا إلى الاجتهاد و الإصرار والذكاء


17- المنافسة

و أخيراً .. كن دائم الاضطلاع على أعمال غيرك من المصممين و قم بتحليلها و قراءة شفرتها المصدرية. فمن الضروري أن تكون مدركاً بشكل كامل لما يحدث من حولك في مجال عملك . و ربما تستفد من هذه المعارض و التي تعرض أعمال بعض المصممين المحترفين .



 بوابة على مجال البرمجة. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أعدائي - محمود عدوان قرأة ممتعة

كيف اصبحت غبيا نبذه مختصره قبل تحميل الكتاب pdf

أين ينتهي الحيوان .. ويبدأ الإنسان؟ ▪ فريدريك نيتشه